بحث شامل عن نــظم المعلـومات الجغـرافية GIS - 5 من يناير 2010 - تولبار المهندسين الأول في الشرق الاوسط
الخميس, 2014-07-24, 10:20:14 PM

builte-toolbar

الرئيسية » 2010 » يناير » 5 » بحث شامل عن نــظم المعلـومات الجغـرافية GIS
0:28:03 AM
بحث شامل عن نــظم المعلـومات الجغـرافية GIS

ماهو نظام المعلومات الجغرافية


عبارة عن علم لجمع,وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الاخطأ), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني واحصائى), وعرضها على شاشة الحاسوب أوعلى ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.
وتساعد نظم المعلومات الجغرافية فى الإجابة على كثير من التسأولات مثل التى تخص التحديد (ما هذا) ,القياسات ( المسافات, والزاويا-الاتجاهات, والمساحات), والموقع (أين تقع مدينة غزة ), والشرط (ماهى المدن التى عدد سكانها أكثر من 300000 نسمة), والتغير (ماهو التغير الذي حصل لمدينة غزة منذ عام 1980), والتوزيع النمطي (ماهى العلاقة بين توزيع السكان ومناطق تواجد المياه), وأنسب الطرق (ماهو انسب طريق بين مدينة غزة القديمة وخانيونس), والسيناريوهات (ماذا يحصل إذا زاد عدد سكان مدينة غزة 2000000 نسمة).



بنظرة تاريخية خاطفة نجد أن نظم المعلومات الجغرافية بداءت في كندا عام 1964 على يد روجر توملنسون ويلقب أحيانا بأب نظم المعلومات الجغرافية وخلال فترة السبعينيات زاد عدد الشركات المتخصصة في برمجيات نظم المعلومات الجغرافية وشهدت فترة الثمانينات زيادة في الميزانية المرصودة للهائيات الحكومية والشركات الخاصة لنظم المعلومات الجغرافية, وكذلك زيادة في عدد المتخصصين وانخفاض في أسعار أجهزة الحاسوب والبرمجيات. و شهدت حقبة التسعينيات تحسن في البرمجيات وإمكانية برنامج واحد القيام بأعمال كانت في الماضي تحتاج لأكثر من برنامج. وبتطور أجهزة الحاسوب خلال الألفية الثالثة بداْ استخدام الوسائط المتعددة وشبكة الانترنت وسوف تشهد الفترة القادمة ثورة في استخدام الخرائط المتحركة وذلك بفضل التحسن الملحوظ في أجهزة الحاسوب المحمولة يدويا ((Palm PC, الانترنت, والاتصال اللاسلكي(WAP).

نظام المعلومات الجغرافي و المشتهر اختصارا ( gis ) هو وسيلة أو أداة تعتمد على الحاسب (الكمبيوتر) لتوصيل و تحليل الأشياء التي توجد على الأرض و كذلك الأحداث التي تحصل عليها و تجمع تقنية المعلومات الجغرافية (gis) بين عمليات قواعد المعلومات الشائعة مثل "البحث” و "التحليل الإحصائي” و بين الفوائد الفريدة التي تقدمها الخرائط من التصور و التحليل الجغرافي . و تميز هذه القدرات بين نظام المعلومات الجغرافي (gis) و أنظمة المعلومات الأخرى و تجعله ذات قيمة عالية لشريحة واسعة من الجمهور و الشركات الخاصة لشرح الأحداث و تخمين ما سيحدث و فهم إستراتيجيات التخطيط الصحيح.
إذا كنت تبحث في إنشاء مشروع تجاري جديد أو تبحث عن أحسن تربة لزراعة البرتقال أو تبحث عن أقصر الطرق لسيارة الإسعاف أو تبحث في المشكلات المحلية فإن جميعها لها عنصر جغرافي . و بذلك فإن نظام المعلومات الجغرافي (gis) سوف يعطيك القوة لتكوين الخرائط و تكامل المعلومات و تصور السيناريوهات المختلفة و حل المشكلات المعقدة و تقديم الأفكار القوية و تطوير حلول ناجحة لم تكن ممكنة من قبل يعتبر نظام المعلومات الجغرافي (gis) وسيلة تستخدم من قبل الأفراد و المنظمات و المدارس و الحكومات و الباحثين عن الفرص التجارية الخلاقة لحل مشكلاتهم جميعاً.
تعتبر صناعة الخرائط و التحليل الجغرافي ليس جديدة ، و لكن نظام المعلومات الجغرافي (gis) يقوم بعمل تلك المهمات أفضل و أسرع من الطرق اليدوية القديمة . قبل ظهور نظام المعلومات الجغرافي (gis) مجموعة قليلة من الناس لديها المهارات اللازمة لإستخدام المعلومات الجغرافية للمساعدة في أخذ القرار و حل المشكلات و تقدر صناعة أنظمة المعلومات الجغرافية (gis) اليوم بالبلايين من الدولارات و توظف مئات الآلاف من الناس عالمياً كما أنها تدرس في المدارس و الكليات و الجامعات في مختلف أنحاء العالم يتزآيد إهتمام و معرفة المحترفين في كل التخصصات بالمزايا التي يمكن الحصول عليها عند التفكير و العمل جغرافيا
عناصر نظم المعلومات الجغرافي
يجمع نظام المعلومات الجغرافي (gis) بين خمسة عناصر أساسية ألا و هي جهاز الحاسب الآلي و البرامج التي تعمل عليها و البيانات التي تستخدم في الإدخال والإخراج و الناس الذين يستخدمونها و الطرق الفنية المتبعة في عمليات التحليل واتخاذ القرار يخزن نظام المعلومات الجغرافي (gis) المعلومات عن العالم كمجموعة من الطبقات الرئيسية و التي يمكن الاتصال بها جميعاً باستخدام الجغرافيا . لقد أثبت هذا المبداء السهل و لكنه فائق القوة و المتنوع أنه لا يقدر بثمن لحل المشكلات الحقيقية مثل متابعة شاحنات التوصيل المتعددة للشركة و تحتوي المعلومات الجغرافية إما على مرجع جغرافي واضح مثل خط الطول و العرض أو إحداثي الشبكة المحلية ، و إما تحتوي على مرجع ضمني مثل العنوان و الرمز البريدي . تستخدم عملية آلية تعرف بالترميز هي عملية آلية تستخدم لتكوين مراجع جغرافية واضحة (متعددة المواقع) من مراجع ضمنية (أوصاف مثل العناوين) . تسمح لك هذه المراجع الجغرافية في تحديد مزايا مثل موقع تجاري أو أحداث كالزلازل على سطح الأرض للتحليل.
يتعامل نظام المعلومات الجغرافي (gis) مع نوعين مختلفين جوهرياً من النماذج الجغرافية ألا و هي الكمية المتجهة و الصورة الممسوحة ضوئياً. باستخدام نموذج الكميات المتجه فإن المعلومات حول النقاط و الخطوط و المضلعات تشفر و من ثم تخزن كمجموعة من الإحداثيات السينية و الصادية ، و عليه فإن موقع نقطة ما يمكن و صفه بإحداثي سيني و صادي واحد . المواقع الخطية مثل الطرق و الأنهار يمكن تخزينها كمجموعة من إحداثيات النقاط . المواقع المضلعة (عديدة الأضلاع) مثل مواقع البيع يمكن تخزينها كإحداثيات حلقة مغلقة . و لذلك فإن نموذج الكمية المتجه شديد الفائدة في وصف المعالم المتقطعة و قليل الفائدة في وصف المعالم المستمرة التغير مثل نوع تربة أو تكلفة العلاج في المستشفيات . أما نموذج الصورة الممسوحة ضوئياً فيمكنها وصف المعالم المستمرة التغير . و تتكون الصورة الممسوحة ضوئياً من مجموعة من الخلايا الشبكية المتعامد كتصوير ورقة في آلة التصوير أو إرسال ورقة عبر الفاكس و كلا النموذجين لها مزايا و عيوب في تخزين المعلومات الجغرافية . و أنظمة المعلومات الحديثة لها القدرة على التعامل مع كلا النموذجين .
بيانات نظام المعلومات الجغرافي
ما هو نوع البيانات الخرائطية الذي أحتاجه ؟ إذا لم تكن ذو معرفة بالبيانات الخرائطية ، فكر أولاً كيف تريد أن تستخدم البيانات الخرائطية . يمكن مقابلة حاجة العديد من المشاريع بالأنواع الشائعة من البيانات الخرائطية التالية :
خرائط القاعدة : و تشمل الشوارع و الطرق السريعة و الحدود و الأماكن البريدية و السياسة و الأنهار و البحيرات و الحدائق و العلامات البارزة و أسماء الأماكن .
خرائط الأعمال و البيانات: و تشمل البيانات المتعلقة بالتعداد السكاني و الديموغرافية و تشمل منتجات المستهلكين و الخدمات المالية و العناية الصحية و العقارات و الاتصالات التلفونية و الاستعدادات للطوارئ و الجرائم و الإعلان و إنشاء الأعمال و النقل .
خرائط البيئة و البيانات : و تشمل البيانات المتعلقة بالبيئة و الطقس و المخاطر البيئية و صور الأقمار الصناعية و الطبوغرافية و المصادر الطبيعية
خرائط المراجع العامة : و تشمل خرائط العالم و الدول و البيانات الممكن أن تكون مؤسسة لقواعد معلوماتك
برمجيات نظام المعلومات الجغرافية – وتعريفات متنوعة
تصنف برمجيات GIS في عدة أصناف وذلك تبعاً لطبيعة البيانات التي تستطيع التعامل معها، ومستوى الوظائف التي تقدمها، والبيئة التي تعمل فيها،.
لمحة تاريخية نظام المعلومات الجغرافي

ESRI
ArcIMS وArcSDE
ArcInfo
ArcView
ArcExplorer
ArcPad
MapObjects
Autodesk
GIS Design Server
Autodesk Map
Autodesk World
MapGuide Viewer
OnSite
MapInfo
SpatialWare وMapXtreme
-MapInfo Professional
Pro Viewer
miAware
MapX
Intergraph
GeoMedia Professional
GeoMedia

تعريفات
GIS
نظام معلومات جغرافية مجموعة منظمة من الحواسيب والعتاد والبرمجيات والبيانات الجغرافية والموظفين، مصممة لالتقاط وتخزين وتحديث ومعالجة وتحليل وعرض البيانات ذات الأساس الجغرافي.

GPS

نظام مؤلف من أقمار اصطناعية وأجهزة استقبال، يستخدم لتحديد المواقع على الأرض.
نظام تحديد المواقع العالمي

CAD

التصميم بالحاسوب
نظام مؤتمت لتصميم ورسم وعرض المعلومات ذات الأساس المتجهي (vector).

Base Map

خريطة الأساس
خريطة تتضمن المعالم الجغرافية (الطرق، مثلاً) المستخدمة لتمثيل المواقع.
أضاف نظام تحديد المواقع العالمي GPS إمكانية جديدة لتجميع البيانات المتجهة وهو نظام يعتمد على الأقمار الاصطناعية للحصول على إحداثيات النقطة الذي يقف المستخدم عندها بدقة قد تصل إلى أجزاء المتر، مع إمكانية تجميع البيانات الوصفية أو السمات مباشرة، وتخزينها في جداول سابقة التعريف، تنقل هذه الخرائط والجداول فيما بعد إلى الحاسوب، ويمكن تصديرها إلى معظم الهيئات الشائعة في نظام المعلومات الجغرافية.
معالجة البيانات المكانية
توفر برمجيات نظام المعلومات الجغرافية عدة وظائف تقليدية لمعالجة وتحليل البيانات المكانية، وهي استرجاع المعلومات، والقياس المكاني، والتراكب، والتوليد المكاني، وإنشاء الحريم (أو الحاجز) والممرات، وتحليل الشبكة، وإسقاط الخريطة، وتحليل نموذج التضاريس الرقمي. وسنلقي في هذه الدراسة نظرة سريعة على كل وظيفة من هذه الوظائف التي توضح أيضاً الأسباب التي جعلت من نظام المعلومات الجغرافية يزداد أهمية، يوم بعد يوم، في مساعدة صانعي القرار على اتخاذ قراراتهم بسرعة وحكمة:

استرجاع المعلومات (information retrieval): يستطيع المستخدم الحصول على المعلومات الخاصة بمعلم من معالم الخريطة من نظام إدارة قواعد البيانات الذي يحتفظ بتلك المعلومات، وذلك بالنقر على ذلك المعلم. وما يزيد من أهمية نظام المعلومات الجغرافية قدرته على إنشاء تقارير مخصّصة بالمعلومات التي يسترجعها المستخدم.

إنتاج الخرائط الموضوعية (thematic mapping): يستطيع نظام المعلومات الجغرافية إنتاج خرائط موضوعية للمعالم الجغرافية، ويعني ذلك إظهار السمات أو البيانات الو صفية في أسلوب رسومي، ويؤدي تغيير مظهر المعالم إلى جعل المعلومات أكثر وضوحاً، بتغيير لون المعلم أو نمط الخط المرسوم به أو ترميزه برمز خاص، أو حتى كتابة إحدى قيم البيانات الو صفية لكل معلم من المعالم على الخريطة. يمكن مثلاً استخدام دوائر أكبر لترميز المدن ذات عدد السكان الأكبر، أو استخدام خطوط عريضة لترميز الطرق ذات الكثافة المرورية العالية، أو استخدام اللون الأزرق لترميز أنابيب المياه التي مر على تركيبها أكثر من 20 عاماً.

القياس المكاني (spatial measurement): يسهّل نظام المعلومات الجغرافية أداء القياسات المكانية، وقد تكون هذه القياسات بسيطة مثل قياس مسافة بين نقطتين وقياس مساحة مضلع أو طول خط، ويمكن أن تكون معقدة مثل قياس مساحة المنطقة المشتركة بين عدة مضلعات موجودة في عدة خرائط.

التراكب (overlay): وهو إجراء هام في تحليل نظام المعلومات الجغرافية، ويتطلب تركيب طبقتين أو أكثر لإنتاج طبقة جديدة على الخريطة.

مثال على التراكب: ينمو نوع من القمح المعدّل وراثياً أفضل ما ينمو في البيئة الجافة في فصول النمو الطويلة والتربة القلوية. فإذا توفرت بيانات كافية عن طول فصل النمو ونظام الرطوبة وقلوية التربة في منطقة زراعية مترامية الأطراف فما هو أفضل مكان لزراعة ذلكم النوع من القمح.
الجواب: يمكن معرفة أفضل مكان لزراعة ذلك النوع من القمح بتركيب عدة طبقات (خرائط) لتلك المنطقة تُظهر أولاها المخزون المائي وتبين الأخرى طول فصل النمو، بينما تتضمن الثالثة معلومات عن درجة حموضة التربة (pH). ويستطيع نظام المعلومات الجغرافية اختبار تلك الطبقات معاً لإنشاء طبقة جديدة تمثل أجزاء محددة من المنطقة الزراعية تفي بكافة شروط التربة المناسبة لنمو ذلك النوع من القمح.
التوليد المكاني (spatial interpolation): يمكن استخدام نظام المعلومات الجغرافي لدراسة خصائص التضاريس أو الشروط البيئية من عدد محدود من القياسات الحقلية. على سبيل المثال يمكن إنشاء خريطة الهطول المطري انطلاقاً من عدد محدود من القياسات المطرية المأخوذة في مواقع مختلفة على الخريطة، كما يمكن إنشاء خريطة التضاريس انطلاقاً من عدد محدود من قياسات الارتفاع في الخريطة. ومن البدهي أن تتوقف دقة البيانات المولّدة على عدد القياسات المأخوذة.

إنشاء الحرم والممرات (buffer and corridors): يستعمل الحاجز – أو الحرم و الحريم كما يطلق عليه في المصادر العربية، والكلمة الصحيحة الحريم – عندما تعتمد عملية التحليل ومعرفة المنطقة التي سيشملها حدث ما على قياس مسافة محددة انطلاقاً من نقطة أو خط أو مضلع. وهكذا يستطيع نظام المعلومات الجغرافية إنشاء دائرة تمثل منطقة التخريب الناجم عن انفجار مصنع كيميائي بمعرفة نصف قطر التخريب ورسم دائرة بحيث يكون ذلكم المصنع في مركزها.

تحليل الشبكة (network analysis): يستطيع نظام المعلومات الجغرافية معالجة مشاكل الشبكة المعقدة، مثل تحليل شبكة الطرق، لمعرفة زمن الرحلة بين النقطة أ والنقطة ب على الخريطة عند سلوك طريق ما، أو تحديد الطرق التي يمكن أن تقود إلى النقطة ب انطلاقاً من النقطة أ. ويمكن استخدام تحليل الشبكة في أمور أكثر تعقيداً، مثل تقديم النصيحة إلى شركة النقليات بشأن الطريق الذي يجب أن تسلكه شاحنات الشركة عندما تنقل البضائع إلى عدة أمكنة، وتوقيت انطلاقها واستراحتها الخ. ومن الأمور التي يمكن استخدام تحليل الشبكة فيها إصلاح أعطال شبكة الهاتف والكهرباء والمياه.

إسقاط الخريطة (map projection): يعتبر إسقاط الخريطة مكوناً أساسياً في فن صناعة الخرائط. والإسقاط نموذج هندسي يقوم بتحويل مواقع المعالم على سطح الأرض الكروية ثلاثية الأبعاد إلى ما يقابلها من مواقع على سطح الخريطة ثنائية الأبعاد. وبما أنه من المستحيل إسقاط الشكل الكروي بدقة على مستو، فقد تصدت بعض أنواع الإسقاط للمحافظة على الشكل، بينما اشتهرت أنواع أخرى من الإسقاط بالمحافظة على المساحة أو المسافة أو الاتجاه. وتستخدم أنواع مختلفة من الإسقاط لأنواع الخرائط المختلفة لأن كل نوع من أنواع الإسقاط مناسب لاستخدام محدد.
تحليل نموذج التضاريس الرقمي (digital terrain analysis): يستطيع نظام المعلومات الجغرافية بناء نماذج ثلاثية الأبعاد للموقع الجغرافي عندما يمكن تمثيل طبوغرافية هذا الموقع بنموذج بيانات (إحداثيات) س وَ ع وَ ص، يعرف باسم نموذج التضاريس أو الارتفاع الرقمي (Digital Terrain or Elevation Model)، ويشار إليه اختصاراً بالأحرف DTM أو DEM.

تمثل بيانات س وَ ع مواقع على المستوي الأفقي، بينما تمثل ص ارتفاعات هذه المواقع. وكما يبدو في الشكل فإن هذه البيانات يمكن تمثيلها على شكل مصفوفة DEM (خلايا الشبكة) أو على شكل شبكة مثلثة غير منتظمة (Triangulated Irregular Network: TIN

تعريف المساحة:
هي العلم الذي يبحث في الطرق المناسبة لتمثيل سطح الأرض على خرائط.
تعريف المساحة المستوية:
وهي التي تبحث في عمل خرائط على أساس أن سطح الأرض مستوي في الأرض المراد رفعها وتهمل كروية الأرض وتطبق على المساحات التي تصل إلى 250 كم تقريبا ولها قسمان طبوغرافية وتفصيلية.
تعريف مسطرة التفدين:
هي إحدى الأجهزة المستعملة لحساب المسطحات في أشكال منحنية مغلقة وتسمى مسطرة التفدين لأنها تعطي المساحة بالفدان وشكلها مشابه للمسطرة وتعتبر من أحد الطرق الميكانيكية لحساب المساحات.
تعريف طريقة الحذف والإضافة:
وهي من الطرق التقريبية المستخدمة في حساب المساحات للمناطق ذات الشكل المنحني المتعرج وتتلخص في تحويل القطعة المراد ايجاد مساحتها إلى مضلع هندسي محدد بخطوط مستقيمة، يكافئها ويساويها في المسافة وذلك بتحديد خطوط مستقيمة حول الشكل المتعرج والمراد ايجاد مساحتها بحيث تتساوى الأجزاء المحذوفة مع الأجزاء المضافة.
تعريف شبه المربعات:
وفيها يتم رسم شبكة من المربعات المتساوية على ورق شفاف وتوضع هذه الورقة فوق المساحة المطلوب حسابها.وتحسب عدد المربعات الكاملة التي تحتويها المساحة وتقدر كسور أو أجزاء المربعات الأخرى وتكون المساحة= عدد المربعات×مساحة المربع×مقياس الرسم2
البلانومتر:
ويعتبر من أفضل الطرق في إيجاد المساحات الغير منتظمة داخل أي شكل مغلق.
طريقة أشباه المنحرف:
هي طريقة أدق من طريقة متوسط الارتفاعات والطريقة هذه تحسب المساحة على أساس أن كل قسم عبارة عن شبه منحرف قاعدتاه العمودان وارتفاعه (س).
طريقة سمبسون:
تستعمل هذه الطريقة إذا كانت حدود الأرض منحنية تماماً بمعنى أنه يمكن اعتبار كل ثلاث نقاط من الحدود تشكل منحنياً ويراعى أن يكون عدد الأقسام زوجي وإذا كان فرديا يحذف قسم عند الطرفين وتحسب مساحته باعتباره أما مثلث أو شبه منحرف أو قطع مكافيء وتحسب المساحة بالقانون.
أهداف المساحة الطبوغرافية:


تعريف اللوحة المستوية:
يطلق اسم اللوحة المستوية على عدة أدوات مساحية تستخدم في مجموعها في عمليات رفع الخرائط الطبوغرافية والتفصيلية رفعاً سريعا وسهلا ولكنه غير دقيق .
وظيفة اللوحة المستوية:
هي رفع الحدود والتفاصيل والمضلعات مباشرة من الطبيعة ومن ثم إنشاء الخرائط التفصيلية والخرائط الكنتورية.
أدوات اللوحة المستوية:






تعريف اللوحة الخشبية:
هي عبارة عن لوحة مصنوعة من الخشب الجيد تكون مستوية السطح وهي إما مربعه أو مستطيلة تتراوح أبعادها مابين 40سم×50سم إلى 60سم × 80 سم ويتصل سطحها السفلي بقاعدة معدنية بها ثلاث مسامير للتسوية والفرق من القاعدة تثبيت اللوحة في الحامل وهي عبارة عن لوحين معدنيين مثلثين بينهما مسامير التسوية الثلاثة لجعل اللوحة أفقية ويتصل مسمار حلزوني بالقاعدة المعدنية لتثبيتها بالحامل.
وظيفتها:
تكون قاعدة لارتكاز الأليداد والبوصلة وميزان التسوية والشوكة وتكون مكاناً للرفع.
تعريف الحامل:
هو حامل خشبي ذو ثلاث شعب في الأرض ويربط رأس الحامل في القاعدة الموجودة أسفل اللوحة الخشبية حتى لا يحدث حركة دوران للوحة.
وظيفته:
رفع وحمل أدوات اللوحة وتثبيتها.
تعريف الأليداد:
عبارة عن مسطرة من الحديد أو النحاس يدور حول محور أفقي في المستوى الرأسي والمنظار مركب بحيث إذا كانت مسطرة الأليداد أفقية تماماً فإن خط النظر يرسم مستوى رأسي يقطع اللوحة عند حافة هذه المسطرة.
وظيفتها:
هي تعيين الإتجاهات الأساسية الواصلة بين النقاط المرصودة وبين موضع اللوحة مباشرة وكذلك تحديد المسافات بين النقاط المرصودة وموضع اللوحة.
تعريف ميزان التسوية:
وهو أما مستطيل أو مستدير وميزان التسوية الطولي يتركب من أنبوب زجاجي به كحول سائل وفقاعة هوائية توضع داخل صندوق من النحاس قاعدته مسطحة فإذا وضع الميزان على سطح أفقي ثبتت الفقاعة الهوائية في منتصف الأنبوبة وإذا وضع على مستوى مائل اتجهت الفقاعة إلى الاتجاه الأعلى.
وظيفته:
تأمين المستوى الأفقي للوحة المستوية.
تعريف شوكة الإسقاط:
عبارة عن إطار معدني رفيع له ثلاث اضلاع متصلة إثنان منها متعامدان ويميل الثالث بزاوية أكبر من قائمته وينتهي أحد الأضلاع بسن رفيع يبين موقع النقطة المطلوب رفعها من الطبيعة إلى لوحة الرسم أو العكس وينتهي الطرف الآخر بانحناء دائري لتعريق خيط الشاقول ويجب أن يكون سن الثقل مع سن الشوكة المدبب على خط رأسي واحد.
تعريف بوصلة التوجيه:
تتكون من صندوق مستقيم سطحه العلوي من الزجاج وفي منتصفه محور رأسي مدبب ترتكز عليه إبرة مغناطيسية وتحت طرفي الإبرة قوسان مدرجان صفر التدريج في كليهما في المنتصف.
شروط الضبط الدائم:



شروط الضبط المؤقت:



تعريف التسامت:
هو أن تكون النقطة المعينة على اللوحة مناظرة تماماً للنقطة الموجودة على الطبيعة.
طرق الرفع في اللوحة المستوية:




وتختلف هذه الطرق من حيث اختيارها على:


عيوب الرفع باللوحة المستوية:



مصادر الأخطاء في الرفع باللوحة المستوية:


الطرق الميكانيكية لايجاد المساحات:
وهي طرق تعتمد على استخدام أجهزة معينة في حساب المساحات المختلفة ومنها البلانومتر ومسطرة التفدين
المساحة المستوية 1. رسم خرائط البلدان والمحافظات بماتحتويه من معالم طبيعية وصناعية. 2. بيان ارتفاعات وانخفاضات سطح الأرض على شكل خطوط كنتور ويستعان بها في دراسات المشاريع المدنية والجيولوجية والعسكرية. 1. اللوحة الخشبية. 2. الحامل. 3. الأليداد. 4. ميزان التسوية. 5. شوكة الإسقاط. 6. بوصلة التوجيه. 1. استقامة حافة مسطرة الأليداد. 2. ضبط حامل الشعيرات في منظار الأليداد. 3. ضبط حافة المسطرة مع المستوى الرأسي لدوران خط النظر. 1. أفقية اللوحة المستوية. 2. التسامت. 3. التوجيه الأساسي. 1. طريقة الاشعاع. 2. طريقة التقاطع الأمامي. 3. طريقة التقاطع العكسي. 4. طريقة الدوران. 1. طبيعة وطبوغرافية الأرض المراد رفعها. 2. ظروف العمل وإمكانية استخدام أيا من هذه الطرق. 1. لايمكن استعمالها في مناطق الغابات أو الأراضي ذات الطبوغرافية الشديدة. 2. لايمكن استخدامها بالأجواء الممطرة وذات الرطوبة العالية. 3. ثقل أدواتها وعيوبها الآلية تحد من استعمالها في الاعمال المساحية التي تتطلب دقة عالية. 1. إنكماش اللوحة الورقية وماينتج عنه من أخطاء. 2. عيوب الدقة في القياس ووضع الأبعاد على الخريطة.

مشاهده: 4297 | أضاف: eslamabdelgowad | الترتيب: 2.3/3
مجموع المقالات: 0
الاسم *:
Email:
كود *:
طريقة الدخول
فئة القسم
أفريقيا 2010 [2]
مباريات أفريقيا2010 [9]
التقويم
«  يناير 2010  »
إثثأرخجسأح
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
أرشيف السجلات
تصويتنا
أفضل الأقسام الهندسية
مجموع الردود: 131
دردشة-مصغرة
200
أصدقاء الموقع
  • انشاء موقع
  • إحصائية

    المتواجدون الآن: 0
    زوار: 0
    مستخدمين: 0